عام

وزارة الزراعة تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواكبة حصاد الحملة الصيفية لزراعة ال…


وزارة الزراعة تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواكبة حصاد الحملة الصيفية لزراعة الأرز

أكدت وزارة الزراعة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواكبة حصاد الحملة الصيفية لزراعة الأرز هذا العام، مضيفة أن” عمليات الحصاد تسير بشكل جيد بفضل الجهود المبذولة من طرف المزارعين والدعم والتأطير المستمرين من قبل المصالح الفنية للوزارة”.

وجاء في بيان للوزارة أن المساحات المزروعة في هذه الحملة تقدر بما يقارب000 41 هكتار، منها أزيد من 36000 هكتار في ولاية اترارزة، وأزيد من 1700 هكتار في ولاية لبراكنة وحوالي 3100 هكتار في ولاية كوركل.

وفيما يلي نص البيان:

“تسِير عمليات الحصاد في الحملة الصيفية لزراعة الأرز هذا العام بشكل جيد وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف المزارعين والدعم والتأطير المستمرين من قبل المصالح الفنية للوزارة.

وإنارةً للرأي العام حول تقدم عمليات حصاد الأرز في الحملة الصيفية الحالية، فإن المساحات المزروعة في هذه الحملة تقدر بما يقارب000 41 هكتار، منها أزيد من 36000 هكتار في ولاية اترارزة وحدها، وأزيد من 1700 هكتار في ولاية لبراكنة وحوالي 3100 هكتار في ولاية كوركل.

وقد بدأت عمليات الحصاد بشكل طبيعي في الولايات الثلاث المعنية (اترارزة-لبراكنة- كوركل)، حيث وصلت إلى أكثر من %20 في اترارزة وما زالت في بدايتها في الولايات الأخرى.

وتعتمد عمليات الحصاد في ولاية اترارزة على الحاصدات فيما يعتمد جل مزارعي الأرز في ولايتي لبراكنه وكوركل على الطرق اليدوية للحصاد.

وبناء على توقعات الأرصاد الجوية بتساقطات مطرية مبكرة، اتخذت الوزارة كافة الإجراءات اللازمة لمواكبة عملية الحصاد.

وقد بدأت بالفعل التساقطات المطرية -لله الحمد- في عدة ولايات من الوطن إلا أن تأثيرها على عمليات الحصاد لم يشكل خطرا حتى الآن خاصة في ولايتي اترارزة ولبراكنه، فيما تأثرت بعض المزارع القروية على طول وادي كوركل بسبب الأمطار وارتفاع منسوب مياه الوادي وتدفقها.

وللوقوف ميدانيا على عمليات الحصاد، تقوم بعثات فنية تابعة لوزارة الزراعة منذ أيام بزيارات للمناطق المزروعة بالأرز في ولايات اترارزة، لبراكنه وكوركل، وذلك للإطلاع على وضعية المزارع والتعرف عن قرب على الإجراءات التي قيم بها حتى الآن لضمان موسم حصاد ناجح.

وتتمثل تلك الإجراءات في:

1_ إنشاء لجنة جهوية للتنسيق مع ملاك الحاصدات من أجل دعمهم في تحديد الحاجة للتدخل حسب المناطق

2_ التواصل مع بعض ملاك الحاصدات من أجل الحجز للتدخل لصالح المزارع الجماعية التي عرفت تأخرا في الحصاد كمزرعتي أمبوري و النموذجية في كيهيدي.

ونظرا لخصوصية هذه السنة فإن الوزارة تُسخر كافة وسائلها من أجل انجاح هذا الموسم الزراعي.

وسيتم تفعيل اللجنة الجهوية لمتابعة الحملة برئاسة الوالي في الولايات الثلاث، كما ستتم متابعة الحملة مركزيا عن طريق لجنة إشعار مبكر من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة”.




Source

chinguite
زر الذهاب إلى الأعلى