عام

اختيار باحث و بروفيسور موريتاني عميداً لكلية الزراعة والعلوم البيئة في جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية

تم اختيار الباحث والبروفيسور الموريتاني د. محمد ولد أحمدناه مطلع الشهر الماضي عميداً لكلية الزراعة والعلوم البيئة في جامعة الزراعة والتكنولوجيا في كرولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية North Carolina A&T State University. ليشغل بذلك أهم مكانة علمية يصلها أكاديمي موريتاني -حسب علمي- في دولة غربية.

وكان د. محمد قد عمل ودرّس في نفس الجامعة لمدة عشر سنوات (2000-2010). وهو المدير المؤسس لمركز ها البحثي “Center for Excellence in Post-Harvest Technologies”. وله براءة إختراع مسجّلة في مجال الحساسية الغذائية. وقد وصلت الهبات التي حصلت عليها أبحاثه حتى الآن 26 مليون دولار. وله أكثر من 200 ورقة بحثية ودراسة منشورة. كما أشرف، حسب ملخص تعريفي نشرته الجامعة بهذه المناسبة، على 16 رسالة ماجستير ورسالتي دكتورا حتى الآن.

وجدير بالذكر أن د. محمد حاصل على شهادة الدكتورا PhD في علوم الغذاء من جامعة لويزيانا Louisiana State University، وعلى ثلاث شهادات ماجستير؛ اثنتان من نفس الجامعة “LSU” وواحدة من جامعة “Chapel Hill” في كرولينا الشمالية. كما عمل أستاذاً وعميداً مشاركاً “Associate Dean” للبحث العلمي لمدة سبع سنوات في جامعة قطر، وأحد كبار الباحثين في هيئة التطوير العلمي لدى وزارة الزراعة الآمريكية USDA.

ومن ناحية أخرى، ومن خلال معرفة طويلة، يمكنني القول أيضاً بأن له فوق مؤهلاته العلمية والبحثية خبرات وشمائل أهم، في مجال مكارم الأخلاق والتواضع وحسن العشير.
فهنيئا له وللوطن، وإلى مزيد من النّجاح والتميّز.

المضدر : صفحة Abdallahi Beyane

chinguitel chargili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى