عام

اتفاق شراكة بين البنك الأوروبي للاستثمار وبنك التجارة والصناعة

في إطار زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لاين إلى موريتانيا، وقع كل من السيد ماركوس بيرندت، المدير التنفيذي لفرع BEI العالمي، الذي يُعنى بتطوير BEI، والسيد إسلمو ولد تاج الدين، رئيس مجموعة بنك التجارة والصناعة (BCI) ، عقد تمويل بقيمة 20 مليون يورو بحضور ممثلين عن المفوضية الأوروبية، مع إمكانية دفعة إضافية بقيمة 5 ملايين يورو.

يهدف هذا التمويل الجديد إلى تعزيز الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات ذات الحجم المتوسط في موريتانيا وبمساعدة الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة + (EFSD+)، وسيتم التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء في مجال ريادة الأعمال والوصول إلى التمويل والتدريب والتوظيف.

ويعتبر هذا التعاون الثاني بين BEI وبنك التجارة والصناعة (BCI) لصالح الشركات الموريتانية بعد الشراكة الأولى في عام 2001. وهو بشكل أوسع أول عملية لـ BEI في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وأعضاء منظمة الدول الأفريقية والكاريبي والمحيط الهادئ. والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 فبراير 2024 لتعزيز التعاون في مجالات رئيسية مثل النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والشاملة.

وينتظر أن يسهم هذا التمويل الجديد بشكل ملموس في تحقيق الهدف الأوروبي والأولويات في تعزيز التنمية البشرية والاقتصادية في موريتانيا كما تم تحديدها من قبل المفوضية الأوروبية للفترة 2021-2027.

زر الذهاب إلى الأعلى