عام

لقاء خاص مع السفير بدر بن عمر الدفع – اجرته الزميلة آسية عبد الرحمن لقناة الآن

 

 

 يشغل السفير بدر بن عمر الدفع، الذي أجرينا معه هذه المقابلة في تلفزيون الآن، يشغل حالياً منصب المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة. وقبل هذا المنصب كان السفير الدفع الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا).

شغل في السابق منصب سفير دولة قطر إلى الولايات المتحدة والمراقب الدائم لدى منظمة الدول الأميركية. وقد سعى من خلال مهامه إلى لعب دور بارز في تحصيل العلوم والفنون في المجتمع العربي-الأميريكي والأقليات الأخرى في الولايات المتحدة.

وقد اكتسب السفير الدفع خبرة طويلة ومرموقة في الشؤون الخارجية والخدمات غير الحكومية حيث أنه مثل دولة قطر بصفته سفيراً لدى دول روسيا، وفرنسا، ومصر، وإسبانيا. كما أنه شغل منصب سفير غير مقيم في فنلندا، واليونان، ولاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا، وسويسرا، والمكسيك. وتبوأ الدفع منصب مدير إدارة الشؤون الأوروبية والأميركية في وزارة الخارجية في قطر.

ومن أبرز إنجازاته في المنظمات غير الحكومية، الإشراف على برامج بناء المنازل للأسر ذات الدخل المحدود في أفريقيا والمساهمة في برامج نزع الألغام في دول البلقان. بالإضافة إلى ما سبق، ساهم بشكل كبير في برامج جمع التبرعات لمستشفيات الأطفال التي تلبي الاحتياجات الإجتماعية لأطفال آسيا وأميركا الشمالية، كما عمل في مجال جمع التبرعات لدعم تمكين النساء في شمال أفريقيا وآسيا الوسطى. وشارك في تنظيم مؤتمرات مختلفة حول الديمقراطية والتجارة الحرة وحوار الأديان.

التحالف العالمي للأراضي الجافة  يسعى للمساهمة في جعل بلدان الأراضي الجافة آمنة غذائياً مما يؤدي إلى مزيد من الاستقرار والسلام في العالم.

من أهداف التحالف:

التعاون مع الشركاء محلياً وإقليمياً ودولياً من أجل إيجاد الحلول ونشرها وتنفيذها لمواجهة التحديات الخاصة بالزراعة والمياه والطاقة في بلدان الأراضي الجافة. وتتمثل مهمة التحالف العالمي للأراضي الجافة في:

–  الإنخراط في وضع ابتكارات تكنولوجية وبحثية تلبيةً لاحتياجات الدول الأعضاء في التحالف من حيث استخدام الطاقة والمياه والزراعة

– تنفيذ برامج تنموية وبحثية حول الأمن الغذائي

– تحسين سياسات وخطط الأمن الغذائي الخاصة بالأعضاء

– تسهيل مشاركة أعضاء التحالف في بذل الجهود الدولية والمتعددة الأطراف المتعلقة بالأمن الغذائي

– الاستفادة من فوائد الابتكار التكنولوجي والبحثي الحديث مع الــــــبلدان ذات الأراضي الجافة الأقل نمواً ، وذلك سعياً إلى تقليص رقعة الجوع والفقر.

*الاخبر الاصلي : هنا

زر الذهاب إلى الأعلى