عام

بيان من وزارة الصحة حول حالة الحمى المشبوهة

لقد أبلغت وزارة الصحة من قبل مصالحها يوم 14 سبتمبر 2015 بأن حالة وفاة يشتبه بأنها ناتجة عن حمى نزيفية وقعت في المركز الصحي بمكطع لحجار وأن المتوفى قادم من بلدة توروقل التابعة لمقاطعة المجرية.

وقد توجه فريق متعدد الاختصاصات من وزارة الصحة مباشرة إلى عين المكان وقام بالتحريات حول الحالة وبمتابعة الأشخاص الذين كانت لهم بها صلة وتم التكفل بالمريض على مستوى مركز مكطع لحجار وتم سحب عينة منه وأرسلت إلى معهد باستير بداكار من أجل إجراء التحاليل البيولوجية والتي أثبتت وجود إصابة حديثة بحمى الوادي المتصدع.

وفي نفس اليوم جابت بعثة مشتركة من وزارة الصحة ووزارة البيطرة كافة البلدات التابعة لمقاطعة المجرية بهدف توعية وتحسيس السكان حول مخاطر الحميات النزيفية الفيروسية ووسائل الوقاية منها مع البحث عن الحالات المحتملة ومتابعة من اتصلوا بهم.

الكشف عن الإصابات المشتبه فيها استدعى حجز وعزل الحالات الجديدة والتكفل بها على مستوى الوحدات الاستشفائية وحالتهم في طور التحسن. وتجري متابعة الأشخاص الذين اتصلوا بهم في انواكشوط وفي داخل البلاد.وتجب الإشارة إلى أن أصحاب هذه الحالات المشبوهة لم يكن لهم أي اتصال ولم يقوموا بأي سفر من قبل إلى الدول التي ظهر فيها مرض أبولا. وقد أرسلت كافة العينات التي تم سحبها إلى معهد باستير بداكار.

وأمام هذه الوضعية اتخذت وزارة الصحة الإجراءات التالية:

  • اجتماع لجنة اليقظة،
  • متابعة وتعزيز المراقبة الوبائية مع التبليغ اليومي والأسبوعي عن الحالات،
  • إيفاد بعثات ميدانية لتوعية وتحسيس السكان،
  • تعميم التعليمات العملية للتكفل بالحالات على مستوى الوحدات الصحية،
  • إعداد وبث ومضات مسموعة ومرئية باللغات الأربع الرئيسية.

وتنبغي الإشارة هنا أنه خلال كافة مواسم الخريف، دائما تظهر حالات معزولة من الحميات النزيفية، يتم التكفل بها جيدا من طرف الوحدات الصحية وتتطور إلى الأحسن.

وتنهي وزارة الصحة إلى علم المواطنين أن كافة الإجراءات الضرورية قد تم اتخاذها وأن الوضعية تحت السيطرة وتجري متابعتها بدقة.

وزارة الصحة

انواكشوط بتاريخ 04 اكتوبر 2015

 

المصدر : tvm.mr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى