عام

تعرفوا على مشتركي أمير الشعراء الموسم السابع

شيخنا حيدرا الموريتاني الوحيد في مسابقة أمير الشعراء الموسع السابع
[Elite_video_player id=”52″]

 

 

تنطلق على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي غدا أولى حلقات البث المباشر من برنامج ” أمير الشعراء ” في موسمه السابع والذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث الثقافي وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي .
وتبث الحلقات على مدى 10 أسابيع عبر قناتي الإمارات وبينونة الساعة العاشرة من مساء كل ثلاثاء.

وعقدت اللجنة اليوم مؤتمرا صحافيا بحضور عيسى سيف المزروعي مدير إدارة السياسات والمشاريع وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر والدكتور علي بن تميم عضو لجنة التحكيم في المسابقة.

حضر المؤتمر أعضاء لجنة التحكيم كل من الدكتور صلاح فضل والدكتور عبدالملك مرتاض ومقدمو البرنامج المذيع محمد الجنيبي والإعلامية الدكتوره نادين الأسعد وحشد من الإعلاميين والشعراء.

وتم الكشف خلال المؤتمر الصحفي عن قائمة الشعراء العشرين الذين سيشاركون في الموسم السابع ويمثلون 12 دولة عربية بينهم 10 شاعرات و10 شعراء تمكنوا من الوصول لهذه المرحلة بجدارة بعد منافسة مع المئات من الشعراء.

وضمت القائمة كلا من الشعراء علي عبدان الشامسي من الإمارات وعبلة غسان جابر من الأردن وقيس طه محمد قوقزة من الأردن ووردة سعيد يوسف من الأردن وهندة بنت حسين محمد من تونس وآمنة حزمون من الجزائر ولطيفة حساني من الجزائر وإباء مصطفى الخطيب من سوريا ومرام دريد النسر من سوريا وعمر محمود هلال العبد من العراق وافياء أمين عبدالقادر الأسدي من العراق وآلاء نعيم علي القطراوي من فلسطين وحسن عامر علي عامر من مصر ووليد نسيم محمد الخولي من مصر وهاجر محمد محمد عمر من مصر ونوفل سعيد عبدالرزاق السعيدي من المغرب وشيخنا حيدرا من موريتانيا وطارق صميلي من السعودية وإياد أبو شملة حكمي من السعودية وناصر الغساني من سلطنة عمان.

وأكد عيسى المزروعي أنه تم إطلاق برنامج أمير الشعراء ليعيد الشعر الفصيح إلى قلب المشهد الثقافي العربي.. حيث كان الشعر الشغل الشاغل للناس ووسيلة الإعلام ومنبر الرأي والإبداع خلال قرون من التاريخ المشرق للعرب.

وقال ” يعود الشعر مع البرنامج ليشكل جسرا بين عشاق لغة الضاض في العالم العربي وأبعد من ذلك كظاهرة إعلامية غير متوقعة في عصر السرعة والتبسيط والإعلام الجديد”.

وذكر المزروعي أنه وعندما يتخاطب العالم العربي مجددا اليوم بلغة الشعر فلا بد وأن نذكر أن مسابقة ” أمير الشعراء ” نجحت خلال 10 سنوات في أن تقدم للجمهور والإعلام 185 شاعرا نجما تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 45 سنة وهو أحد أهم أهداف البرنامج المتمثلة بإعادة إحياء الاهتمام بالشعر العربي لدى الأجيال الجديدة.

وأكد أن البرنامج أعاد الشعر الفصيح بلا شك إلى دائرة الضوء مجددا وأحياه ديوانا للعرب كما كان وأتاح الفرصة للشعراء بأن يكونوا سفراء لأوطانهم خاصة وأنه من أكثر البرامج التلفزيونية مشاهدة في العالم العربي.

ونوه إلى أن برامج ” أمير الشعراء ” و” شاعر المليون ” و” الشارة ” التي تنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها أبوظبي بهدف إحياء موروثنا الثقافي والمعرفي وتصب في سياق تحفيز اهتمام الشباب بروائع الثقافة والإبداع الشعري العربي قديما وحاضرا.

وقال أن هذا النجاح لم يكن وليد صدفة بل قفزة نوعية شاملة في الحراك الثقافي العربي نتيجة للدعم اللا محدود لمسيرة الأدب والثقافة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأعلن المزروعي عن قائمة الشعراء الذين سيبدؤون مساء غد ماراثون البحث عن اللقب السابع يمثلون 12 دولة عربية وتم اختيارهم من بين مئات المتقدمين من 27 دولة بمعايير التقييم الدقيقة والجهود الكبيرة التي بذلتها لجنة التحكيم المكونة من الدكتور صلاح فضل والدكتور عبدالملك مرتاض والدكتور علي بن تميم إضافة لجهود كل من الدكتور أحمد خريس والشاعر رعد بندر في اللجنة الاستشارية.

وذكر أن ما يميز برنامج أمير الشعراء أنه صناعة إماراتية 100 % فكرة وإنتاجا ولذلك فقد نجح في الارتقاء بالذائقة العربية واستقطاب عشاق الأدب العربي في كل مكان.

ونوه أن تصميم مسرح شاطئ الراحة للموسم الجديد استوحي من القالب العام للبرنامج الذي تم اعتماده وهي فكرة العصور الشعرية لذا فقد تم تجسيد الرحلة الزمنية على المسرح بشكل متسلسل ومباشر مع أهمية الإضاءة على المعالم الرئيسة لإمارة أبوظبي.

ويزين الم

سرح من الجهة اليمنى العناصر المعمارية العربية والإسلامية بما تحمله من قناطر وزخارف متنوعة والتي تنطلق من خلالها الرحلة.

وكالة انباء الامارات

زر الذهاب إلى الأعلى